العربية
مع ارتفاع درجات الحرارة .. العتبة العلوية المقدسة  توفر الماء المثلج للزائرين عل مدار أربع وعشرين ساعة
الاخبار

مع ارتفاع درجات الحرارة .. العتبة العلوية المقدسة توفر الماء المثلج للزائرين عل مدار أربع وعشرين ساعة

منذ ٦ سنين - ٧ يوليو ٢٠١٧ ١١٧٣
مشاركة
مشاركة

استنفرت الكوادر العاملة في قسم الصيانة الهندسية في العتبة العلوية – مشروع منظومة معالجة المياه النقية ( (RO، جهودها المضاعفة لتوفير المياه الباردة الصالحة للشرب وعلى مدار اليوم للزائرين الكرام وللمواطنين في مدينة النجف الأشرف، وذلك مع الارتفاع الحاد بدرجات الحرارة.

مع ارتفاع درجات الحرارة .. العتبة العلوية المقدسة  توفر الماء المثلج للزائرين عل مدار أربع وعشرين ساعة
ملء الشاشة

وقال مسؤول المتابعة في قسم الصيانة الهندسية المهندس أمين علي عبد النبي  في تصريح خص به المركز الإعلامي للعتبة العلوية المقدسة "استطاعت العتبة العلوية المقدسة  توفير الماء الصالح للشرب من خلال منظومة المياه النقية (RO) المتكاملة والتي يتم عن طريقها تزويد جميع المحطات بالماء الصالح(المبرد) للشرب المنتشرة في الأروقة الداخلية للصحن الحيدري الشريف والخارجية في صحن الرسول الأعظم (صلى الله عليه وآله) ، وصحني سيدا شباب أهل الجنة الإمامين الحسن والحسين (عليهما السلام والصلاة والسلام )".

وأضاف امين " وللحفاظ على سلامة الزائرين وتوفير أفضل الخدمات لهم  يتم فحص الماء كل ساعة من خلال التجارب الكيمياوية للكوادر المتخصصة في المنظومة المركزية،  أي بمعدل اربع وعشرين مرة في اليوم بالتنسيق المشترك مع لجنة طبية  مختصة في مختبر العتبة  وبأشراف دائرة صحة النجف الاشرف ".

واوضح  أمين ، إن هذه المحطة  المتكاملة لها قدرة على ضخ الماء الصالح للشرب للنقاط المنتشرة في المدينة القديمة وقد تم وضع مآخذ للتزود بالمياه النقية المجانية على الجدار الخارجي لبوابة المنظومة المركزية ".

من جانبه قال مسؤول وحدة معالجة مياه الشرب (Ro) في العتبة العلوية المقدسة المهندس فاضل الطباطبائي " إن معدل استهلاك مياه الشرب في العتبة العلوية المقدسة في الأيام الاعتيادية يبلغ 100الف لتر في اليوم الواحد , ومع ارتفاع درجات الحرارة ، وفي خلال أيام الزيارات المليونية  فتصل إلى أكثر من 300 ألف لتر".

وأضاف انه "بحسب توجيهات الأمين العام للعتبة العلوية المقدسة  ، فان المشروع يزود المواطنين من سكان المدينة القديمة بالماء الصالح للشرب وبشكل مجاني بغض النضر عن الكمية التي يتم تجهيزها,فضلا عن تزويد تشكيلات الحشد الشعبي بالماء الصالح للشرب عن طريق إرسال الحوضيات إلى قواطع العمليات وكذلك تجهيز مخيمات النازحين والمواكب الحسينية داخل المدينة القديمة وخارجها".

وأشار إلى ان " الوحدة تحتوي على مختبر للتحليلات للتأكد من نقاوة المياه ونسبة الشوائب", مبينا انه توجد مجموعة من الفحوصات المختبرية تجرى على الماء المنتج في المختبر البايلوجي في دائرة بيئة النجف الاشرف بشكل شهري".

يذكر أن مشروع وحدة معالجة مياه الشرب(RO) يعد الأكبر والأوسع ضمن مشاريع العتبات المقدسة للمياه النقية، تم افتتاحه من قبل سماحة الأمين العام للعتبة العلوية المقدسة في الشهر الأول من السنة  الحالية 2017، ويقع في مساحة تقارب 1000 متر مربع منها قاطع التحلية والتصفية بمساحة 600 متر مربع، وقاطع التبريد بمساحة 300 متر مربع، كما يتضمن المشروع 3 محطات بين التصفية والتعقيم والتحلية تعمل بسعة 50 متر مكعب في الساعة، فيما تعمل منظومة التحلية بتبريد ما نسبته 2 طن من المياه في فصل الصيف وتم وضع ثلاث مآخذ رئيسية قرب المشروع الأول لتزويد السيارات الحوضية والمأخذين الآخرين لتزويد السيارات الصغيرة .